فاعلية استخدام موقع الكتروني لتحقيق التواصل بين أولياء أمور الطلبة ومدارسهم في مديرية تربية اربد الثانية

براءة أنور خالد العمري, نفين زياد سعيد حلالشه, بشار فخري علي حموري

الملخص


نظرا لشيوع استخدام مواقع التواصل الإلكتروني بين مختلف الفئات العمرية حيث اصبحت اساسا في التواصل بين الجميع جاءت هذه الدراسة لتكشف عن فاعلية استخدام موقع تواصل الكتروني في التواصل بين الكادر المدرسي وأولياء الأمور بعد فترة تجريبه في مدرسة إكليل الجبل إحدى المدارس التابعة لمديرية اربد الثانية كدراسة شبه تجريبية، وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات وتحصيل تقديرات كافة أفراد الكادر المدرسي وأولياء أمور الطلبة في المدرسة المذكورة حول مدى فاعلية الموقع الالكتروني التواصلي المصمم من قبل الباحثتين ودوره في ربط المدرسة بأولياء الأمور. وقد تكونت الاستبانة من (23) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي تحصيل الطلبة ، المشكلات السلوكية للطلبة وتشكيل الثقافة التنظيمية للمدرسة. وقد تم اختيار المشاركين بالأسلوب القصدي كعينة للدراسة، إذ تكون الكادر المدرسي من (20) عضو بينما تكونت عينة أولياء الأمور من (123) ولي أمر.
أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقديرات كلا من الكادر المدرسي وأولياء أمور الطلبة لفاعلية استخدام موقع تواصل الكتروني للتواصل بينهم كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين تقديرات الكادر المدرسي حول فاعلية استخدام موقع تواصل الكتروني في التواصل بينهم وبين أولياء أمور الطلبة تعزى لمتغيري الوظيفة والمستوى التعليمي. كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين تقديرات أولياء أمور الطلبة حول فاعلية استخدام موقع تواصل الكتروني في التواصل بينهم وبين الكادر المدرسي تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية


فاعلية استخدام موقع تواصل الكتروني, أولياء الأمور، التواصل، ، مدارس مديرية تربية اربد الثانية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.