مستوى عادات العقل السائدة لدى المعلم المصدري في ضوء بعض المتغيرات

حسين محمد أبورياش, خالد محمد الجندي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشفِ عن مُستوى عادات العقلِ السائدةِ لدى المُعلم المصدريّ في ضوءِ مُتغيرات نوع المدرسةِ (حكومية /خاصة)، وعدد سنوات الخبرةِ والجنس. وتكونت عينة الدراسة من (289) مُعلمًا ومُعلمةً من العاملينَ في غُرفِ مصادرِ التعلّم في المدارسِ الأُردنية.
ولتحقيقِ أهداف الدراسةِ قام الباحثانِ ببناءِ مقياسٍ لستِ عشرةَ عادةً عقلية، واستخدما المنهجَ الوصفي المسحي، وأشارت النتائج إلى أن امتلاك المُعلم لعادات لعادات التساؤل وطرح المشكلات، وإيجاد الدعابة، والتحكم بالتهور بدرجة كبيرة، حيث تراوحت مستويات امتلاك المُعلم المصدري لهذه العادات ما بين (33.05- 33.69)، وتراوحت ُستويات امتلاك المُعلم المصدريّ لباقي العادات ما بين مُتوسطة وكبيرة ، وأدنى درجة كانت لعادةِ الخلقِ والتصورِ والابتكار. كما أشارت إلى عدمِ وجودِ فروقٍ دالةٍ إحصائياً في عاداتِ العقلِ للمُعلم المصدريّ تُعزى لُمتغيراتِ نوع المدرسةِ وعدد سنوات الخبرةِ والجنس.

الكلمات المفتاحية


عادات العقل، المعلم المصدري

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.