تطوير مقياس للصحة النفسية من وجهة نظر تربوية إسلامية

محمد أحمد الزعبي, عماد عبدالله الشريفين

الملخص


هدفت الدراسة إلى تطوير مقياس للصحة النفسية من وجهة نظر تربوية إسلامية لدى طلبة الجامعات، واستخدما الباحثان المنهج التأصيلي والوصفي، ولتحقيق هدف الدراسة، تم بناء الصورة الأولية للمقياس من (111) فقرة، وجميعها تغطي أبعاد المقياس الأربعة، وفق سلم ليكرت الخماسي، وقد طبق المقياس على عينة مكونة من (823) طالبا وطالبة، بينت نتائج التحليل العاملي وجود (50) فقرة، تشبعاتها تزيد عن (.400) وتمتع المقياس بصورته النهائية (50) فقرة، بخصائص سيكومترية مناسبة، إذ بلغت قيمتي معامل ثبات الإعادة، ومعامل ثبات الاتساق الداخلي للمقياس (0.89) (0.91) على التوالي، كما تمتع المقياس بدلالات متعددة للصدق، وبينت النتائج: أن لفقرات المقياس قدرة تمييزية، حيث وجد فرق جوهري عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين الوسطين، الحسابيين، الخاصين، بكافة فقرات مقياس الصحة النفسية، يعزى لصالح الفئة العليا؛ مما يشير إلى القوة التمييزية الخاصة بفقرات المقياس

الكلمات المفتاحية


مقياس الصحة النفسية، الصحة النفسية، طلبة الجامعات، التربية الإسلامية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.