أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية التفكير الرياضي وخفض القلق لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس عمان

بهجت حمد التخاينة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية التفكير الرياضي، وخفض القلق لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس عمان، تكونت عينة الدراسة من (101) طالباً وطالبة من طلبة مدارس عمان للصف الثامن الأساسي ذوي مستويات مختلفة من القلق الرياضي، قُسموا عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة طوّر الباحث اختباراً في التفكير الرياضي تم التحقق من صدقه وثباته، وأداة لقياس القلق الرياضي، كذلك تم التحقق من صدقها وثباتها.
أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً (α≤0.05) بين المتوسطين الحسابيين لعلامات طلاب المجموعتين التجريبية(التي درست باستخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ)، والضابطة (التي درست بالطريقة الاعتيادية) في التفكير الرياضي والقلق الرياضي، كذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية عكسية بين التفكير الرياضي والقلق الرياضي، وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بضرورة استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الرياضيات.

الكلمات المفتاحية


استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ، التفكير الرياضي، القلق الرياضي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.