مفاهيم النضج المهني واتخاذ القرار، والاتجاه نحو التعليم المهني المتضمنة في كتب التربية المهنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن

ايمان محمد المجالي, سيناريا كامل عبد الجبار

الملخص


هدفت هذه الدراسة للكشف عن مفاهيم النضج المهني واتخاذ القرار، والاتجاه نحو التعليم المهني في كتب التربية المهنية للمرحلة الأساسية العليا (عينة الدراسة) في الأردن ، ولغايات هذه الدراسة تم إعداد قائمة بالمفاهيم المقترحة، وشملت (61) مفهوماً، موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال النضج المهني، ومجال اتخاذ القرار، ومجال الاتجاه نحو التعليم المهني، وقد تم استخدام وحدتين في التحليل: الكلمة والفكرة، وقد تم التحقق من صدق الأداة وثبات التحليل. وقد خلصت الدراسة الى أهم النتائج:
1- مجموع تكرارات المفاهيم في كتب التربية المهنية (1009) موزعة على ثلاثة مجالات: النضج المهني واتخاذ القرار، والاتجاه نحو التعليم المهني.
2- وجود فروق بين مجموع تكرار المفاهيم لكل كتاب من كتب التربية المهنية عينة الدراسة، ولصالح كتاب الصف العاشر، ويليه كتاب الصف التاسع، ويليه كتاب الصف الثامن.
3- وجود فروق بين مجموع تكرارات المفاهيم لكل مجال من المجالات الثلاثة في كتب التربية المهنية مرتبة: النضج المهني، ويليه الاتجاه نحو التعليم المهني، واتخاذ القرار في المرتبة الأخيرة.
4- بمقارنة النتائج التي تم الحصول عليها من خلال الدراسة الحالية بالنتائج المتوقعة من قبل خبراء المناهج كان هناك انسجام واضح في النسب.

الكلمات المفتاحية


كتب التربية المهنية- النضج المهني- اتخاذ القرار- الاتجاه نحو التعليم المهني.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.