مستوى إدراك المعلمين للمفاهيم المرتبطة بالتربية للمواطنة ودورهم في تعزيزها لدى طلبة المدارس الحكومية في محافظة الخليل

مجدي علي زامل

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف مستوى إدراك المعلمين للمفاهيم المرتبطة بالتربية للمواطنة، ودورهم في تعزيزها لدى الطلبة في المدارس الحكومية في محافظة الخليل، وتكونت عينة الدراسة من (268) مديراً ومديرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى بناء استبانة مكونة من (49) عبارة، والتأكد من صدقها، وحساب معامل ثباتها.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة من مديري المدارس لمستوى إدراك المعلمين للمفاهيم المرتبطة بالتربية للمواطنة في المدارس الحكومية في محافظة الخليل، وحصلت على درجة تقدير مرتفعة، وبمتوسط حسابي بلغ (3.85)، وأن الدرجة الكلية لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدور المعلمين في تعزيز المفاهيم المرتبطة بالتربية للمواطنة لدى الطلبة، وحصلت على درجة تقدير متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ (3.55)، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة لمستوى إدراك المعلمين للمفاهيم المرتبطة بالتربية للمواطنة ودورهم في تعزيزها لدى الطلبة في محافظة الخليل، وفقاً لمتغيرات: الجنس، ونوع المدرسة، والمؤهل العلمي، والتفاعل بين المؤهل العلمي وسنوات الخدمة، والتفاعل بين الجنس ونوع المدرسة. في حين وجدت فروق دالة إحصائياً وفقاً لمتغير عدد سنوات الخدمة. وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية


إدراك المعلمين، المفاهيم، التربية للمواطنة، المدارس الحكومية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.