خصائص طريقة التربية بالموعظة في المنهج التربوي النبوي

عماد كنعان

الملخص


هدفت الدراسة إلى تأصيل بعض ضوابط طريقة التربية بالموعظة في المَنهَجِ التربويِّ النبويِّ وتحليلها، وذلك في ضوء النصوص الواردة في السنة المطهرة.
واستخدم الباحث المنهج التوثيقي التأصيلي والمنهج الوصفي التحليلي عبر أداتي الاستقراء والاستنتاج للتعرف إلى منهج النبي صلى الله عليه وسلم التربوي في تمكين دعائم الإيمان الراسخ في العلاقات فيما بينه وبين المسلمين من جهة، وبين المسلمين مع بعضهم البعض من جهة ثانية؛ ثم شَرَعَ البحث بمعالجة عدة متغيرات متعلقة بأهم ضوابط طريقة التربية بالموعظة في المَنهَجِ التربويِّ النبويِّ وتحليلها ليتعرف القارئ على أهم الطرق التربوية التي تقف وراء ترسيخ الخصال الحميدة التي أسفرت التربية النبوية عن إحداثها في شخصية جيل الصحابة الميمون.
وخلصت الدراسة إلى أن المَنهَجَ التربويَّ النبويَّ أحدث ثورة شاملة وعميقة في نفوس الصحابة الكرام معتمداً على طرقٍ وأساليب متنوعة في التربية والتعليم تنافس أحدث فتوحات العصر النفسية والتربوية؛ وأوصت الدراسة بالإفادة من منهج التأصيل والتحليل الذي اعتمدته والعمل على تطويره بغية إنجاز دراسات توثق ثراء الفكر التربوي النبوي وسبقه في إرساء مبادئ البناء الإنساني الإيجابية، وذلك من خلال إظهار تعدد أساليب التربية النبوية وتنوع غاياتها.
كما أوصت بأهمية دعوة الباحثين الأكاديميين، وكذلك تشجيع المدرسين والخطباء والأدباء والإعلاميين على الاهتمام بدراسة ونشر العلوم التربوية المستمدة من السنة النبوية الصحيحة مع إظهار ما تتضمنه من قيم تربوية ومناهج تربوية تعليمية تسهم في نهضة الأمة وفق منهج الله تعالى.

الكلمات المفتاحية


التربية بالموعظة، المنهج التربوي النبوي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.