أثر توظيف استراتيجية المشاريع الإلكترونية في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة

مجدي سعيد عقل, عادل ناظر النحال

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر توظيف استراتيجية المشاريع الإلكترونية في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة. وقام الباحثان بتصميم أداتي الدراسة وهما: (اختبار تحصيلي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية، وبطاقة تقييم لمواقع الويب التعليمية). وتكونت عينة الدراسة من (21) طالبة تم اختيارهن بشكل عشوائي، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، إحداهما مثّلت المجموعة التجريبية قوامها (11) طالبة، والأخرى مثّلت المجموعة الضابطة وقوامها (10) طالبات. واتبع الباحثان في دراسته كل من المنهج التجريبي، والمنهج الوصفي. وأهم نتائج الدراسة هي بناء قائمة بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجية المشاريع الإلكترونية في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية، وإدخال الاستراتيجية ضمن الخطط الدراسية لمساقات تخصص تكنولوجيا التعليم، كذلك الاستفادة من قائمة مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية في بناء مواقع ويب تعليمية، أيضاً أوصت باستخدام البيئة التعليمية الإلكترونية التي تم بناؤها من قبل الباحثين في هذه الدراسة لتدريب الطلبة والمعلمين على تصميم مواقع ويب تعليمية.

الكلمات المفتاحية


التعلم الالكتروني، استراتيجية التعلم بالمشاريع الالكترونية، تصميم صفحات الويب، طلاب جامعة الأقصى.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.