أثر استخدام المدونات التعليمية على التحصيل لدى طالبات جامعة الملك سعود بالرياض

أريج محمد بن خنين

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام المدونات التعليمية على التحصيل لدى طالبات جامعة الملك سعود، و اتبع الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم (قبلي– بعدي) لمجموعتين (تجريبية وضابطة), درست المجموعة التجريبية المقرر باستخدام المدونة التعليمية, بينما درست المجموعة الضابطة المقرر ذاته بالطريقة التقليدية, وتكونت مجموعة الدراسة من (37) طالبة تم اختيارهن عشوائياً و تم تطبيق اختبار تحصيلي في مقرر "إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية", على طالبات المجموعتين قبلياً وبعدياً .
أظهرت النتائج قلة المعرفة في استخدام أدوات الجيل الثاني بمتوسط (3.84)، وتمثلت هذه الأدوات : المدونات و الويكي و الشبكات الاجتماعية في الانترنت، و أن أكثر الصعوبات التي تواجه الطالبات هي الصعوبات المتعلقة باستخدام الحاسب الآلي بمتوسط (4.65)، يليها الصعوبات المتعلقة بزمن التعليم بمتوسط بلغ (3.53)، ثم جاءت الصعوبات المتعلقة بالمدونة التعليمية في المرتبة الثالثة بمتوسط (3.31%)، في حين جاءت الصعوبات المتعلقة بالطالبة في المرتبة الرابعة بمتوسط بلغ (3.28) في حين جاء في الأخير الصعوبات المتعلقة بأستاذة المقرر بمتوسط بلغ (2.49). أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي. الخلاصة تكمن في وجود ارتفاع في مستوى التحصيل لدى طالبات المجموعة التجريبية اللاتي استخدمن أدوات الجيل الثاني للتعليم الالكتروني بعد تطبيق البرنامج.

الكلمات المفتاحية


استخدام، المدونات، التعليمية، التحصيل، طالبات، جامعة الملك سعود

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.