ملامح تطوير كتب التربية الإسلامية لمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في الأردن

انتصار غازي مصطفى

الملخص


هدفت الدراسة إلى تقصي تقديرات معلمي التربية الإسلامية لملامح تطوير كتب التربية الإسلامية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار عينة عشوائية من معلمي التربية الإسلامية في مديرية إربد الأولى مكونة من (190) معلما ومعلمة، لغرض تطبيق الاستبانة المكونة من (58) فقرة موزعة على أربعة مجالات شملت الاهداف،المحتوى وأسلوب عرضه، وتصميم الايضاحات التعليمية وتقويم تعلم الطلبة. فضلاً عن اختيار عينة متيسرة من معلمي التربية الإسلامية لتطبيق المقابلة شبه المقننة (Semi-structured interview). وحلّلت بيانات الدراسة باستخدام الإحصائيات الوصفية. فضلاً عن استخدام النظرية الجذيرية أو المتجذرة(Grounded Theory Approach) لتحليل بيانات المقابلة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى نتيجة رئيسة مفادها أن ملامح التطوير في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية لم ترق إلى درجات تقدير "مرتفعة" بل جاءت بدرجة "متوسطة". كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لنوعهم الاجتماعي وخبراتهم التدريسية، و مؤهلهم العلمي ووجود فروق دالة احصائيا تعزى لتخصصاتهم الأكاديمية لصالح تخصص التربية الإسلامية. وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات التي تؤكد أهمية ملامح تطوير كتب التربية الإسلامية لمرحلة التعليم الأساسي.

الكلمات المفتاحية


كتب التربية الإسلامية، ملامح تطوير، مرحلة التعليم الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.