أثر توظيف استراتيجية التكليفات الالكترونية وأسلوب التعلم في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة

منير سليمان حسن

الملخص


هدف البحث للتعرف إلى أثر توظيف استراتيجية التكليفات الالكترونية وأسلوب التعلم في تنمية التحصيل الدراسي لدى الطالبات المعلمين بكلية التربية بمقرر تكنولوجيا التعلم بالجامعة الإسلامية بغزة، ولقد تبنى البحث التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة، حيث استخدم البحث الطريقة التطويرية للبحوث والدراسات وفق نموذج محمد ابراهيم الدسوقي للتصميم التعليمي (2012)، للمعالجة التجريبية، ولقد تكونت العينة من 29طالبة من طالبات المستوى الثالث المسجلات لمقرر تكنولوجيا التعليم بالجامعة الاسلامية بغزة، ولقد طبق الباحث أدوات الدراسة والمتمثلة في اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات تصميم وانتاج برمجيات الوسائط التعليمية، وكذا اختبار الأشكال المتضمنة، لتحديد اسلوب التعلم (الاستقلال مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي)، ولقد كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسط درجات في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي لصالح البعدي، كما كشفت أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطالبات المستقلات ومتوسط درجات أقرانهن من الطالبات المعتمدات على المجال الادراكي في الاختبار التحصيلي لصالح الطالبات المستقلات على المجال اللإدراكي.

النص الكامل:

PDF