أثر اتجاهات المستهلكين الجزائريين نحو المنتجات المقلدة على اتخاذ قرار الشراء - دراسة ميدانية لعيّنة من مستهلكي مستحضرات التجميل -

مولود حواس حواس, حمزة عبدالله يحيى

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى إضاءة جانب من جوانب سلوك المستهلك الجزائري، ألاّ وهو اتجاهاته نحو مستحضرات التجميل المقلدة وأثرها على قراره الشرائي. وقد اعتمدت الدراسة على نوعين رئيسيين من البيانات، هما: البيانات الثانوية من خلال البحث المكتبي، والبيانات الأوّلية من خلال تصميم استبيان وتوزيعه على عيّنة عشوائية بسيطة مكوّنة من 200 امرأة من ولاية البويرة بالجزائر، أعيـد منـها 162 استمـارة صالحـة للتحليـل، وبلغـت نسبـة الـردود 81% مـن مجموع الاستبيانات الموزعة.
وقد تم استخدام أسلوب المقابلة الشخصية الموجّهة لجمع البيانات، والبرنامج الإحصائي "SPSS" في معالجتها. وبتحلیل ما تم جمعه من بیانات باستخدام الأدوات الإحصائیة المناسبة تم التوصل إلى عدد هام من النتائج، الّتي من أبرزها أنّ أهم العوامل الّتي تؤدي بالمستهلك الجزائري إلى شراء المنتجات المقلدة رغم قدرته على التفريق بينها وبين المنتجات الأصلية - في أغلب الأحيان - هي قدرته الشرائية المنخفضة من جهة، والأسعار المرتفعة الّتي تتميّز بها المنتجات الأصلية من جهة أخرى، إلى جانب أنّها سهلة المنال ومتوفرة في كل مكان، بالإضافة إلى قلة وعي المستهلك بالخطر والأضرار المترتبة عنها. وعليه، تم تبقى التوعية لابد منها، سواءً كانت من طرف الدولة بصفتها مراقب السوق، أو من طرف المستهلك الّذي يتكتل في شكل جمعيات للدفاع عن مصالحه وظروف معيشته، أو تكون من طرف الأعوان الاقتصاديين بصفتها صاحبة المصلحة من تسويق منتجاتها.

الكلمات المفتاحية


الاتجاهات، المستهلك النهائي، المنتجات المقلدة، مستحضرات التجميل، قرار الشراء، الجزائر

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.