تقييم فعالية الأداء البيئي لبلدية غزة من وجهة نظر متلقي الخدمة

ياسر عبد الشرفا, علي ماهر سكيك

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فعالية الأداء البيئي في مدينة غزة، من خلال استطلاع آراء المواطنين حول الأداء البيئي في مدينة غزة وجودة الخدمات البيئية والصحية المقدمة من بلدية غزة، ولقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على طريقة العينة العشوائية والتي تمثلت ب 500 فرد من سكان المدينة، وذلك من خلال استبانة وزعت على أفراد العينة مراعية التوزيع الجغرافي للمدينة بحيث شملت العينة جميع أحياء مدينة غزة. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1-تعتبر بلدية غزة أهم الجهات الرئيسية التي تتحمل عبئاً ثقيلاً في مجال تقديم العديد من الخدمات الأساسية للمواطنين في مدينة غزة، وإن أبرز الخدمات الأساسية متعلقة في الجانب البيئي والصحي وتوفير بيئة سليمة وخضراء للمواطنين.
2-أظهرت النتائج عدم موافقة سكان المدينة على مستوى النظافة في المدينة، وبالتالي عدم رضاهم على الأداء البيئي في المدينة. وقد أظهرت النتائج أيضاً بأن محور مستوى النظافة قد حظي على أهمية المبحوثين من حيث الترتيب بوزن نسبي 54%، مما يؤكد اهتمام المواطنين بمستوى نظافة المدينة.
3- أظهرت النتائج عدم موافقة سكان المدينة على مستوى المساحات الخضراء في المدينة، وبالتالي عدم رضاهم على الأداء البيئي في المدينة.
4- أظهرت النتائج عدم موافقة سكان المدينة على مستوى جودة مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي في المدينة، وبالتالي عدم رضاهم على الأداء البيئي في المدينة.
5- أظهرت النتائج عدم موافقة سكان المدينة على مستوى الارشاد الصحي والبيئي في المدينة في المدينة، وبالتالي عدم رضاهم على الأداء البيئي في المدينة.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تحسين الخدمات المقدمة من قبل بلدية غزة من خلال تحسين كفاءة وفعالية جمع وترحيل النفايات، تخصيص مساحات تصلح كحدائق عامة، إعادة تأهيل شبكات المياه وشبكات الصرف الصحي، واشراك الشباب بخدمات البلدية، كما أوصت الدراسة على ضرورة إيجاد آلية بالتوافق مع وزارة الداخلية وشرطة البلدية بمخالفة كل من يمس مستوى نظافة المدينة، وزيادة وعي السكان من خلال عمل برامج توعوية لتوعية السكان بالمحافظة على المدينة وتوعيتهم ببرامج وخدمات البلدية.

الكلمات المفتاحية


الأداء البيئي- بلدية غزة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.