محاور تعزيز الدور الريادى لسيدات الأعمال السعوديات "السمات / المحفزات / المعوقات / سياسات التمكين" دراسة تطبيقية بمنطقة القصيم

ايمان فؤاد شقير, بدر محمد المحيميد, شروق عبدالله الحضيف

الملخص


هدفت هذه الدراسة بشكل أساسى إلى البحث عن عوامل النهوض بريادة النساء السعودية واقتراح الحلول الكفيلة بتدعيم دور رائدات الأعمال فى تحقيق معدلات التنمية المستهدفة ، متناولة عدة محاور أهمها ماهى المشاكل والمعوقات التى تواجه صاحبات الأعمال ، وماهى الأدوار المطلوبة من الجهات الداعمة للقضاء على هذه المشاكل والمعوقات .
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى باستخدام قوائم الإستبيان، وطبقت الدراسة على 150 سيدة أعمال بالقصيم و100 من المسئولين بالجهات الداعمة للمشروعات الصغيرة بالقصيم . وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج كان أهمها :أن المبادرات النسائية فى منطقة القصيم فى مجال ريادة الأعمال مازالت دون المستوى بسبب المعايير الثقافية السائدة والعقبات الإجتماعية التى تعوق إنطلاق المرأة، فما زالت المرأة السعودية تحصر نفسها فى مجالات تقليدية مألوفة بعيدة عن المجال الصناعى والتقنى لافتقارها المناخ الداعم . وكانت أهم أسباب فشل المشروعات الصغيرة وخروجها من السوق هى الأمية المالية والسياسات الخاطئة فى التعامل مع ميزانية المشروع ، والمنافسة من المنتجات الأجنبية، وعدم وجود رؤية إستراتيجية واضحة المعالم لسيدات الأعمال وأن المحرك الأساسى لهن هو الكسب السريع. قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: مشروع مقترح لتأسيس حاضنة أعمال صناعية على مستوى جامعة القصيم لدعم الصناعات النسائية الصغيرة فى مرحلتى التأسيس والتشغيل، وتشجيع مؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص على الشراكة مع الجامعة لانجاز هذا المشروع. و مشروع مُقترح لإنشاء معهد وطنى متخصص فى دعم رائدات الأعمال السعوديات لتقديم الدورات التدريبية التى تتمشى مع احتياجاتهن .

الكلمات المفتاحية


صاحبات الأعمال الريادية -ـ المشروعات الصغيرة ـ الأعمال الريادية -ـ الريادة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.