الدور الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية وأثره على الإبداع لدى العاملين في شركة الاتصالات زين العاملة في الأردن

خالد خلف اللافي

الملخص


هدفت الدراسة إلى تحديد الدور الاستراتيجي للموارد البشرية وأثره على الإبداع لدى العاملين في شركة الاتصالات زين العاملة في الأردن، والتعرف على الفروق في مستويات الإبداع لدى هؤلاء العاملين تبعاً لاختلاف خصائصهم الشخصية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة اشتملت على مجموعة من الفقرات تقيس المتغيرات المستقلة والتابعة، حيث جرى توزيع هذه الاستبانة على مجتمع الدراسة البالغ (111) عاملا في شركة زين العاملة في الأردن، وتم تحليل (105) استبانات صالحة لأغراض التحليل الإحصائي.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود مستوى متوسط من مدى ممارسة الدور الاستراتيجي للموارد البشرية، ومستوى متوسط من الإبداع لدى العاملين في شركة زين، كما توصلت الدراسة إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a£ 0.05) للدور الاستراتيجي للموارد البشرية (التخطيط، الاستقطاب، الاختيار والتعيين) على الإبداع لدى العاملين في شركة زين العاملة في الأردن.
وقد أوصت الدراسة بضرورة التركيز على الدور الاستراتيجي للموارد البشرية في المجالات التالية: (تخطيط الموارد البشرية، استقطاب الموارد البشرية، اختيار وتعيين الموارد البشرية) لما لها من اثر واضح على تعزيز الإبداع لدى العاملين، بالإضافة إلى ضرورة إشراك العاملين في جميع المستويات الإدارية في التحسينات اللازم إجراءها وإدخالها على أنظمة إدارة الموارد البشرية، باعتبارها موجهة بشكل أساسي لهم.

الكلمات المفتاحية


الدور الاستراتيجي- الموارد البشرية – الإبداع – شركة زين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.