أثر خصائص الشركة وإدارة الأرباح على القيمة السوقية: دليل في الشركات الصناعية والخدمية المدرجة في سوق عمان المالي

بسام خليل بقيله, سامر محمد عكور

الملخص


تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أثر خصائص الشركة وإدارة الأرباح على القيمة السوقية للشركات الصناعية والخدمية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية، واختبار أثر ربحية الشركة، وهيكلية الشركة، وحجم الشركة، وهيكل الملكية، وجودة التدقيق والقيمة السوقية، وكذلك اختبار الدور المعدل لإدارة الأرباح. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (131) شركة، تتمثل في (70) شركة صناعية، و(61) شركة خدمية، خلال الفترة الممتدة من عام (2011-2016)، وقد تم جمع البيانات من التقارير السنوية الخاصة للشركات. واعتمدت الدراسة على البيانات المقطعية الزمنية (Panel Data)، حيث أن البيانات تجمع خلال السنوات للشركة الواحدة (Cross -section) ولفترات زمنية محددة (Time Series). كما وتم استخدام المقاييس الوصفية، بالإضافة إلى اختبار فرضيات الدراسة باستخدام عدة أساليب إحصائية، منها (T. Test)، واختبار معنوية معامل الارتباط (بيرسون) وتحليل الانحدار المتعدد، وتم استخدام (Modified Jones Model, 1995) لقياس إدارة الأرباح.
وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر معنوي لجميع العوامل السابقة على القيمة السوقية، باستثناء متغير الهيكلية، كما توصلت إلى وجود أثر معنوي سلبي لإدارة الأرباح على خصائص الشركة، وعدم وجود أثر معنوي لتفاعل إدارة الأرباح، على العلاقة بين خصائص الشركة وقيمتها السوقية باستثناء متغير الربحية.

الكلمات المفتاحية


خصائص الشركة، ادارة الأرباح ، القيمة السوقية، بورصة عمان.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.