العلاقة بين تطبيق أبعاد بطاقة الأداء المتوازن (BSC) وتعزيز الميزة التنافسية للبنوك الفلسطينية في قطاع غزة

ماهر موسى درغام, نهلة محمد الفرا

الملخص


الملخص:
تهدف الدراسة إلى بيان العلاقة بين تطبيق أبعاد بطاقة الأداء المتوازن وتعزيز الميزة التنافسية للبنوك الفلسطينية العاملة في قطاع غزة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعتمد المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة خصيصاً لجمع البيانات وتكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين العاملين أصحاب المواقع القيادية بالبنوك الرئيسة العاملة في قطاع غزة (بنك فلسطين، البنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك الإسلامي العربي)، أما عينة الدراسة فكانت عشوائية طبقية بواقع (70) موظف بمختلف المستويات الإدارية، وتم استرداد (62) استبانة أي ما نسبته (88.6%). وتم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي واختبار T-Test وحجم التأثير لقياس الدلالة المعنوية.
وتوصلت الدراسة إلى: أن البنوك العاملة في قطاع غزة تطبق أبعاد بطاقة الأداء المتوازن بدرجة كبير جداً عدا البعد الاجتماعي بدرجة كبيرة. تتوفر لدى البنوك عناصر الميزة التنافسية بدرجة كبيرة. كما توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق أبعاد بطاقة الأداء المتوازن (BSC) وتعزيز الميزة التنافسية للبنوك الفلسطينية. وجود أثر كبير جداً ومهم لتطبيق أبعاد بطاقة الأداء المتوازن على تعزيز الميزة التنافسية للبنوك الفلسطينية.
وأوصت الدراسة بضرورة المزيد من الاهتمام بتطبيق أبعاد بطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء مع التركيز على البعد الاجتماعي. ضرورة العمل على زيادة الاهتمام بزيادة التميز التنافسي (التميز-التركيز-التكلفة) للبنوك الفلسطينية.

الكلمات المفتاحية


بطاقة الأداء المتوازن، الميزة التنافسية، البنوك الفلسطينية، قطاع غزة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.