تطبيق الإدارة بالأهداف في المؤسسات الحكومية وأثرها في تأهيل قيادة بديلة دراسة حالة: وزارة الداخلية والأمن الوطني – قطاع غزة

ماجد محمد الفرا, أشرف عدنان الهندي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الإدارة بالأهداف في المؤسسات الحكومية وأثرها في تأهيل قيادة بديلة، واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق ذلك، وتكون مجتمع الدراسة من العاملين في المناصب الإشرافية في الشق المدني في وزارة الداخلية والأمن الوطني – قطاع غزة، والبالغ عددهم (254) موظف، وتم استخدام المسح الشامل لمجتمع الدراسة، واستخدمت الاستبانة لجمع المعلومات، وتم توزيع 254 استبانة على مجتمع الدراسة واسترداد 203 استبانة بنسبة 79.9%.
أهم نتائج الدراسة: يطبق أسلوب الإدارة بالأهداف في الوزارة بدرجة متوسطة وبنسبة 62.7%. توجد علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين مبادئ الإدارة بالأهداف (المشاركة، تحديد الأهداف، دعم الإدارة العليا، الرقابة والرقابة الذاتية، التقييم والمحاسبة على الانجاز) وتأهيل القيادة البديلة. يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية من خلال (الرقابة والرقابة الذاتية، التقييم والمحاسبة على الانجاز) على تأهيل قيادة بديلة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة المبحوثين حول موضوع الدراسة تعزى للبيانات الديموغرافية (الجنس، المستوى التعليمي، الخبرة العملية، المستوى الإداري).
أهم توصيات الدراسة: على الوزارة زيادة الاهتمام بأساليب الإدارة الحديثة لما لها من آثار إيجابية على أداء العاملين والارتقاء بهم وبأدائهم. زيادة مشاركة المرؤوسين في العملية الإدارية. التركيز على زيادة دعم الإدارة العليا للمرؤوسين بما يخدم مصلحة العمل.

الكلمات المفتاحية


الإدارة، الإدارة بالأهداف، القيادة الإدارية، تأهيل قيادة بديلة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.