دور القيادة المستدامة في تطبيق الاقتصاد المعرفي "دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمحافظة جدة"

Asma S. Al-Jawdah, Areej A. Al Shamasi

الملخص


هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة دور القيادة المُستدامة من خلال أبعادها المُتمثِّلة في: (استدامة التَّعلم والنَّجاح، واستدامة قيادة الآخرين، والعدالة الاجتماعية، والاندماج النّشط مع البيئة، والمُحافظة على الموارد البشريَّة والماديَّة) في تطبيق الاقتصاد المعرفي في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، وتحديد درجة تطبيق القيادة المُستدامة والاقتصاد المعرفي في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة حول متوسطات استجابات الأفراد تُجاه تطبيق القيادة المُستدامة والاقتصاد المعرفي التي تُعزَى للمتغيرات الشخصية. وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتمَّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وحصلت على عينة (345) عضو هيئة تدريس، توصلت الدراسة إلى: إن واقع ممارسة القيادة المُستدامة والاقتصاد المعرفي في جامعة الملك عبد العزيز في جدة جاء بنسبة مرتفعة (80%) و(76%) على التوالي، كما أسفرت النَّتائج عن وجود دور للقيادة المُستدامة في تطبيق الاقتصاد المعرفي، كما أنه تُوجَد فروق ذات دلالة إحصائية تُجاه تطبيق القيادة المُستدامة تُعزَى لمتغير الرُّتبة الأكاديميَّة ولصالح أستاذ مشارك، وبناءً على ذلك جاءت التوصيات التالية: استمرار القادة في الاهتمام بالموارد البشرية وتوفير الإمكانات اللازمة للعمل والمحافظة عليها، وتهيئة المناخ المناسب لتطبيق ممارسات الاقتصاد المعرفي، وإيجاد مصادر غير تقليدية لتمويل الأبحاث.

الكلمات المفتاحية


القيادة المستدامة، الاقتصاد المعرفي، جامعة الملك عبد العزيز، أعضاء هيئة التدريس، المعرفة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.